الخميس, 23 فبراير, 2023

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجوجل كلاود تُطلعان الجهات الحكومية على الاتفاقية الإطارية لخدمات الحوسبة السحابية

عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجوجل كلاود (Google Cloud) أمس ورشة عمل تعريفية بالاتفاقية الإطارية لخدمات الحوسبة السحابية الموقعة بين الطرفين، لعدد من المسؤولين القائمين على عملية التحول الرقمي في الجهات الحكومية بالدولة، والتي تهدف إلى تسريع عملية التحول الرقمي، وتأتي هذه الاتفاقية امتداداً لاتفاقية التعاون الإستراتيجي التي وقعتها هيئة المناطق الحرة مع جوجل كلاود في عام 2020 .    

وتُتيح الاتفاقية الإطارية لخدمات الحوسبة السحابية لجميع الجهات الحكومية الاستفادة من خدمات الحوسبة وحلول التحول الرقمي في جوجل كلاود لتعزيز مجالات عملها. وقد ركّزت الورشة على كيفية استخدام التقنيات السحابية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي على نطاق واسع لدعم تحقيق رؤيتها.

كما عُقدت سلسلة من العروض التي ضمت موضوعات مهمة حول التحول الرقمي باستخدام جوجل كلاود، وتصنيف البيانات وحوكمتها، والاستثمار في الموارد البشرية، وشراكات جوجل كلاود، بالإضافة إلى ندوة حوارية تخللتها أسئلة وأجوبة عن اتفاقية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع جوجل كلاود، حيث عرضت فيها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجوجل كلاود على الجهات الحكومية مفاهيم التحول الرقميّ التي من شأنها أن تُساعد على تعزيز التحول الرقمي في القطاع الحكومي. وقد ركزت العروض التقديمية على موضوعات مثل البنية التحتية، وتحديث التطبيقات، ومنتجات الأمان، وحلول إدارة البيانات وحوكمتها وتحليلها، وطرق الاستخدام الإبداعي والمبتكر.

وفي هذا السياق، قالت السيدة مشاعل علي الحمادي، المكلف بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "إن الشراكة مع جوجل كلاود ستساهم في تسريع عملية التحول الرقمي في دولة قطر، والتي تعد ركيزة أساسية لرؤية قطر الوطنية 2030، وهذا بدوره سيؤدي إلى دعم عملية التنمية في مختلف القطاعات". وأضافت: "إن تفعيل هذه الاتفاقية مع الجهات الحكومية سيعزز نمو القطاع الرقمي في قطر نظرًا للإمكانات الكبيرة التي توفرها التقنيات السحابية، الأمر الذي سينعكس إيجابًا على الاقتصاد الوطني وتعزيز جودة الحياة في قطر".

بدوره قال السيد غسان كوستا، المُدير العام لشركة جوجل كلاود في قطر: "تضع رؤية قطر الوطنية 2030 التحول الرقمي كركيزة أساسية في البلاد لتصبح مجتمعًا متقدمًا قادرًا على الحفاظ على تطوره، وتوفير مستوى معيشي عالٍ لشعبها. وبالتالي، توجهت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى التعاقد مع شركة جوجل كلاود كشريك استراتيجي للمساعدة في دفع وتعزيز خارطة الطريق الرقمية في قطر. ونخطط بالتعاون مع الوزارة للعمل بشكل وثيق للغاية مع مجموعة واسعة من الجهات المعنيّة في الحكومة لتفعيل خطط التحول الرقمي في دولة قطر".

يذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أرست في الربع الأخير من عام 2022 الاتفاقية الإطارية لخدمات الحوسبة السحابية للقطاع الحكومي على جوجل كلاود لتقديم خدمات الحوسبة السحابية للقطاع الحكومي بأكمله وقد التزمت الوزارة وجوجل كلاود، من خلال هذه الاتفاقية، بالعمل على مشاريع ومبادرات مشتركة لتعزيز التحول الرقمي في دولة قطر وفقًا لرؤية قطر الوطنية 2030، إضافة إلى استخدام قدرات الحوسبة السحابية على نطاق أوسع في الدولة.