مركز الاتصال الحكومي | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

مركز الاتصال الحكومي

 

من منطلق تطبيق استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020 والتي تهدف إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي للجهات الحكومية ورفع الكفاءة والفاعلية لخدماتها، تم انشاء مركز الاتصال الحكومي من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليكون حلقة وصل بين الجهات الحكومية في الدولة، والجمهور العام المستفيد من الخدمات المقدمة من قبل هذه الجهات الحكومية وتقديم الدعم لها من خلال الرقم الموحد 109، حيث يمثل مركز الاتصال الحكومي مصدراً موثوقاً للمعلومات وذلك منذ اليوم الأول لإنشاءه في عام 2007 حينما كان المركز يقدم خدماته لبوابة حكومي, حيث استمر المركز في التطور حتى أصبح المركز يخدم قطاعات الدولة المختلفة للرد على استفسارات الجمهور وحل المشكلات المتعلقة بالخدمات الحكومية  دون الحاجة لزيارة الجهات .الحكوميه
كما تتم خدمة الجمهور من قبل نخبة من الموظفين الذين تم تدريبهم واعدادهم بإشراف المركز على مدار الساعة ولسبعة أيام في الأسبوع وبأعلى المعايير الدولية المتعارف عليها على نطاق مراكز الاتصال، بالإضافة إلى تقديم المركز خدماته بـ9 لغات مختلفة، والتواصل مع الجمهور عبر قنوات متعددة، كما تم توجيه الجهود لإطلاق خدمة لغة الإشارة  لخدمة أكبر عدد من مختلف الفئات المجتمعية، بالإضافة إلى ذلك فإن مركز الاتصال الحكومي يُعد من أكبر مراكز الاتصال في منطقة الخليج.


(109) مركز الاتصال الحكومي – قطر: هو الخط الساخن الرسمي والموحد الذي يدعم الخدمات الإلكترونية لحكومة دولة قطر 24 ساعة على مدار الأسبوع. ويمكن للشركات، والمواطنين، والمقيمين، والزوار الاتصال على الرقم (109) في أي وقت للاستفسار حول كافة المعلومات الحكومية أو تقديم شكوى تتعلق بأية خدمة إلكترونية. ويعد المركز أحد أكبر مراكز الاتصال الحكومية في منطقة الخليج، ويضم عدد كبير من الجهات والمؤسسات الحكومية.

الكفاءة التشغيلية للمركز:

  • 99%  جاهزية وإتاحة البنية التحتية
  • 90% نسبة الحل من الاتصال الاول
  • 9 لغات حية
  • 80%  معدل الرد على المكالمات الهاتفية خلال عشرين ثانيه
  • 7 قنوات تفاعل
  • 4 دقائق متوسط زمن المكالمة
  • 30  ثانية متوسط الانتظار