نظام تبادل البيانات الحكومية
يساعد نظام تبادل البيانات الحكومية الجهات الحكومية على رفع مستوى الكفاءة لديها وتحسين التعاون فيما بينها لتقديم الخدمات الالكترونية للجمهور. ومن خلال هذا النظام المركزي، لم تعد الجهات الحكومية بحاجة لأن تطلب من الجمهور تقديم نسخ ورقية من المستندات لأغراض التحقق، حيث بات من الممكن إجراء ذلك التحقق من خلال هذا النظام مباشرةً مع الجهات المصدرة للبيانات، وبالتالي زيادة قدرة الجهات على تقديم خدمات مكتملة من البداية إلى النهاية للجمهور. ويهدف النظام إلى تحقيق ذلك من خلال توفير الأدوات الضرورية والبيانات الموحدة لدى الجهات الحكومية بحيث يتم تبادل البيانات بطريقة آمنة وفعالة.
ويتمتع نظام تبادل البيانات الحكومية بالمزايا التالية:
- إمكانية تقديم خدمات متكاملة
- تحديد أسس ومعايير تبادل البيانات
- عمل سجل أو فهرس بجميع البيانات الحكومية المتاحة
- توفير أدوات تحكم للجهات المزودة والمستهلكة للبيانات لاستقبال وإرسال التحكم في طلبات الربط
وتشمل الفوائد العديدة لهذه الخدمة ما يلي:
- خدمات متكاملة دون الحاجة إلى الطلب من المستخدمين مراجعة جهات أخرى للتحقق من الوثائق أو استكمال بيانات ناقصة
- توحيد أساليب التكامل وفقًا لأفضل الممارسات
- تحديد ملكية البيانات ومساعدة الجهات على توحيد هيكل البيانات