وفد رسمي من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يزور مقر الأمم المتحدة لتعزيز مؤشرات الحكومة الرقمية | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء, 24 يناير, 2023

وفد رسمي من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يزور مقر الأمم المتحدة لتعزيز مؤشرات الحكومة الرقمية

زار وفد رسمي من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، لتعزيز التعاون المباشر مع منظمة الأمم المتحدة، وإدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية وجامعة الأمم المتحدة، إضافة إلى البحث والتنسيق لتطوير وتحسين المؤشرات الخاصة بدولة قطر، وبالتحديد مؤشر الأمم المتحدة الخاص بالحكومة الإلكترونية. وترأس الوفد القطري السيدة مشاعل علي الحمادي، المكلف بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب عدد من المسؤولين في الوزارة (الدكتور حسن الدربستي – مدير التخطيط والجودة والابتكار، السيد عبدالله العمادي، السيد يوسف السهلاوي، السيد علي الكبيسي).

والتقى الوفد القطري مع كبار المسؤولين والخبراء في الأمم المتحدة، وتمت مناقشة سبل تحسين المؤشرات المتعلقة بالحكومة الرقمية في قطر، وتقديم رُؤى حول التوجهات العالمية في مجالات الحكومة الرقمية، والتنمية المستدامة، والخدمات الإلكترونية المتكاملة، وإشراك المواطنين، والبيانات الحكومية المفتوحة، واستخدام التقنيات الناشئة مثل التكنولوجيا الاصطناعية وتحليلات البيانات والتكنولوجيا السحابية وواجهات برمجة التطبيقات وإنترنت الأشياء.

وتعقيبًا على نتائج الزيارة، قالت السيدة مشاعل علي الحمادي، رئيس الوفد القطري "تُعد هذه الزيارة فرصة مهمة لاستعراض أهم إنجازات قطر ونجاحاتها في مجال الحكومة الرقمية لهذه المؤسسات الدولية العريقة،  وكذلك تعزيز معرفة الوزارة بكيفية تقييم المنظمات الدولية للدول الأعضاء، و فهم التوجهات العالمية في هذا الشأن، إضافة إلى تدعيم التعاون مع الخبراء في الأمم المتحدة والاطلاع بشكل مباشر على أحدث الخطط والاستراتيجيات لتحسين الخدمات الحكومية مما سينعكس بشكل إيجابي على تقييم الدولة في المسوحات القادمة لمؤشر الحكومة الرقمية".

وأضافت الحمادي "سنواصل العمل بشكل وثيق مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى لتعزيز قدرات الحكومة الرقمية واستكشاف الحلول المبتكرة لدفع التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما أننا ندرك الحاجة إلى العمل كمجتمع عالمي لمواجهة التحديات والفرص التي توفرها التقنيات بشكل مستمر، لذا نتطلع إلى العمل مع زملائنا من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لتعزيز مبدأ التعاون في مجال الحكومة الرقمية".

وتعد الزيارة خطوة مهمة في جهود دولة قطر المستمرة لتعزيز قدراتها الحكومية الرقمية والخدمات الإلكترونية وتزويد مواطنيها بأفضل الخدمات الرقمية الممكنة التي من شأنها تحسين حياة المواطنين ودعم عملية التنمية المستدامة.