وزارة الاتصالات وجامعة الأمم المتحدة توقعان مذكرة تفاهم في مجال الحوكمة الإلكترونية | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الخميس, 30 مايو, 2024

وزارة الاتصالات وجامعة الأمم المتحدة توقعان مذكرة تفاهم في مجال الحوكمة الإلكترونية

  • تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز الجهود المشتركة في مجال التحول الرقمي والحوكمة الإلكترونية في دولة قطر.
  • تشمل مجالات التعاون الأنشطة البحثية وبناء القدرات والخدمات الاستشارية وتبادل المعرفة وشبكات العلاقات.

وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مذكرة تفاهم في مجال الحوكمة الإلكترونية مع جامعة الأمم المتحدة، وتهدف المذكرة إلى دعم التحول الرقمي في الدولة وتعزيز العمل الأكاديمي والميداني في مجال الحوكمة الإلكترونية.  وتشمل مجالات التعاون الأنشطة البحثية وبناء القدرات والخدمات الاستشارية وتبادل المعرفة وشبكات العلاقات.

وقّع المذكرة كل من السيد/ حسن جاسم السيد، رئيس لجنة الذكاء الاصطناعي ممثلاً عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتورة دلفينا سواريس، رئيس وحدة التشغيل المعنية بالحوكمة الإلكترونية القائمة على السياسات (UNU-EGOV) بجامعة الأمم المتحدة، وبحضور سعادة الدكتورة هند عبد الرحمن محمد المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف والمنظمات الدولية الأخرى في سويسرا.

وبهذا الصدد، قال السيد/ حسن جاسم السيد، رئيس لجنة الذكاء الاصطناعي "إنّ توقيع مذكرة التفاهم مع جامعة الأمم المتحدة يُمثّل خطوة هامّة في مسيرة تطوير الحوكمة الإلكترونية في دولتنا، وتُساهم كذلك في تبادل المعرفة والخبرات، وتُتيح لنا الاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في مجال الحوكمة الإلكترونية". وأضاف "تُعدّ مجالات التعاون المتفق عليها، مثل تبادل المعرفة وبناء القدرات وتقديم الخدمات الاستشارية، ضرورية لضمان تطوير حوكمة إلكترونية فعّالة وشفافة تساهم في تُلبية الاحتياجات وتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030".

وتشمل مجالات التعاون المتفق عليها:

⦁ الأنشطة البحثية: تبادل المعرفة والخبرات في مجال الحوكمة الإلكترونية، وإجراء البحوث المشتركة، ودعم نشر المعرفة.

⦁ بناء القدرات: توفير برامج تدريبية متخصصة لمسؤولي القطاع العام والمختصين في مجال الحوكمة الإلكترونية.

⦁ الخدمات الاستشارية: تقديم المشورة والدعم الفني للجهات الحكومية في مختلف مراحل التحول الرقمي.

⦁ تبادل المعرفة: إنشاء منصات مشتركة لتبادل المعلومات والخبرات، وعقد المؤتمرات وورش العمل المتخصصة.

⦁ شبكات العلاقات: تعزيز التعاون بين المؤسسات البحثية والتعليمية، والشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الجدير بالذكر أن توقيع مذكرة التفاهم يُمثل خطوة جديدة في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعة الأمم المتحدة، والتي انطلقت في أكتوبر 2022. تهدف هذه الشراكة إلى تعزيز قدرات التحول الرقمي ودعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة.