وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تُنظم ورشة عمل الحكومة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا 2023 | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الخميس, 9 مارس, 2023

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تُنظم ورشة عمل الحكومة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا 2023

نظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، ورشة عمل الحكومة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا لعام 2023، وذلك خلال الفترة من 7 إلى 8 مارس الجاري في فندق مرسى ملاذ كمبينسكي، بحضور خبراء دوليين في مجال الاقتصاد الرقمي وعدد من المختصين في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والممثلين عن الأمم المتحدة والمسؤولين الحكوميين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

استهلت أعمال ورشة العمل بالتركيز على مؤشر الخدمات الإلكترونية لمسح الحكومة الإلكترونية للأمم المتحدة، والذي يتكون من خمس ركائز أساسية وهي: الإطار المؤسسي، وخدمة الإنترنت، وتوفير المحتوى، والتكنولوجيا، والمشاركة الإلكترونية. كما عرضت إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة الاتجاهات العالمية المؤثرة على التحول الرقمي والتكنولوجيات الناشئة والمتعلقة بهذه الركائز.

وتناولت ورشة العمل التحديات المختلفة التي تواجهها أقل البلدان نموًا والبلدان الناشئة والمتقدمة على حدّ السواء، كأهمية وجود بيانات مفتوحة للجهات الحكومية يمكن الاعتماد عليها، وتوفير خبرة أفضل لعمليّة التقييم وللتصنيفات الخاصة بمسح الحكومة الإلكترونية التي تجريه الأمم المتحدة، فضلاً عن التنويه بأهميته في دعم البلدان من أجل تحسين طريقة تلبية الاحتياجات التكنولوجية لشعوبها.

وتهدف الورشة إلى توفير منصة يمكن من خلالها الاستماع إلى العديد من الآراء المختلفة حول الحكومة الرقميّة من أجل تعزيز دراسة الأمم المتحدة حول الحكومة الإلكترونية مستقبلاً وتبادل الممارسات العالمية والإقليمية والوطنية الناجحة في مجال الحكومة الرقميّة ومجال الحكومة الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى إقامة شراكات مع البلدان المشاركة الأخرى من أجل توفير أدوات وتطبيقات ومنتجات واستراتيجيات رقميّة متنوعة لمواجهة تحديات أهداف التنمية المستدامة.

 كما سهلت ورشة العمل على إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة فهم مجمل القضايا الوطنيّة والإقليميّة التي تواجه بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. ومهدت ورشة العمل للدول المشاركة سهولة التعاون مع إدارة لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) بخصوص المؤشرات الرئيسيّة الثلاثة لمسح الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية والمتمثلة في مؤشر الخدمات الإلكترونية ومؤشر البنية التحتية للاتصالات ومؤشر رأس المال البشري.

واختتمت ورشة العمل بنقاشات تضمنت إمكانيّة تبادل المعلومات والخبرات لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة من مسح الحكومة الإلكترونية مع المشاركين، وذلك من أجل تعزيز تقديم الخدمات الإلكترونية لكل بلد وتحسين الوصول إلى المعلومات والمحتوى والبيانات المفتوحة للجهات الحكمية ومواجهة التحديات التي قبلتها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من خلال تعهدها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة في عام 2030.