وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعقد دورتين متخصصتين مع اليونسكو ومايكروسوفت ضمن فعاليات قمة الويب قطر | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الخميس, 29 فبراير, 2024

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعقد دورتين متخصصتين مع اليونسكو ومايكروسوفت ضمن فعاليات قمة الويب قطر

عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع مكتب اليونسكو في الدوحة، وشركة مايكروسوفت دورتين متخصصتين اليوم، 28 فبراير 2024، ضمن فعاليات قمة الويب قطر 2024، الحدث الأضخم في عالم التكنولوجيا الذي تستضيفه دولة قطر لأول مرة في الشرق الأوسط.

وقدّمت السيدة ضحى البو هندي، مدير إدارة المجتمع الرقمي والكفاءات الرقمية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد صلاح خالد، مدير مكتب اليونسكو في الدوحة دورة بعنوان "نحو مستقبل رقمي شامل: سد الفجوة الرقمية"، وتضمنت نظرة عامة عن الشمول الرقمي في قطر، وإطار عمل اليونسكو ROAM X وخطة نشره في الشرق الأوسط. وناقشت أبرز العوائق التي تحول دون النفاذ الرقمي، والتي تمتد إلى ما هو أبعد من القيود التقنية، مثل المفاهيم الخاطئة، ونقص المهارات، والتصورات المتعلقة بأهمية الإنترنت.

وتمكن المشاركون من فهم التحديات الرئيسية التي تواجه النفاذ الرقمي وتعزيز الشمول الرقمي، بالإضافة إلى الفجوة الرقمية. وتمحورت مناقشاتهم حول دور أدوات مثل تقييم اليونسكو ROAM-X في تقليل الفجوة الرقمية، بالإضافة إلى إستراتيجيات بناء مستقبل رقمي شامل، وكيف يمكن لأدوات التقييم أن تدعم الجهود المبذولة لتعزيز النفاذ الرقمي وتعزيز الشمول الرقمي بشكل فاعل.

كما أتاحت دورة " مايكروسوفت 365 كوبايلوت: رفيقك اليومي للذكاء الاصطناعي"، التي قدمها السيد ميشيل سنغاكيس، المدير الأول للأمن السيبراني والعمل العصري في مايكروسوفت، للمشاركين إمكانية التعرف على برنامج مايكروسوفت 365 كوبايلوت "Copilot"، أحدث إضافة مبتكرة إلى منصة مايكروسوفت 365، التي تهدف إلى تعزيز تجربة العمل وزيادة الإنتاجية في بيئات العمل الرقمية. كما شملت الدورة أيضًا جلسات نقاش تفاعلية ومساحة للأسئلة والأجوبة مع خبراء الصناعة.

من الجدير بالذكر أن قمة الويب قطر تنعقد في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات خلال الفترة من 26 إلى 29 فبراير، ويتوقع أن تستقطب أكثر من 12,000 مشارك، و400 مستثمر، وأكثر من 1000 شركة ناشئة من 80 دولة حول العالم.