وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعرض مبادرات الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في قمة الويب قطر 2024 | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء, 21 فبراير, 2024

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعرض مبادرات الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في قمة الويب قطر 2024

 

•             ستعرض الوزارة مبادرات لــ 20 شركة ناشئة من خلال حاضنة الأعمال الرقمية وقطر الذكية "تسمو"

•             ستستضيف الوزارة ثلاث دورات متخصصة بالشراكة مع "مايكروسوفت" و"سيسكو" و"اليونسكو".

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن مسار مشاركتها في قمة الويب قطر 2024، الحدث الأضخم في عالم التكنولوجيا الذي تستضيفه دولة قطر لأول مرة في الشرق الأوسط. تنعقد القمة في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات خلال الفترة من 26 إلى 29 فبراير، ويتوقع أن تستقطب أكثر من 12,000 مشارك، و400 مستثمر، 1100 شركة ناشئة من 80 دولة حول العالم. وستقوم الوزارة بعرض التطورات التي يشهدها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر، وتسهيل عملية التحوّل الرقمي في مختلف المجالات، ووضع الاستراتيجيات من أجل تنفيذ الأجندة الرقمية 2030 التي سيتم إطلاقها قريباً.

وستعرض وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبادرات 20 شركة ناشئة من خلال حاضنة الأعمال الرقمية وقطر الذكية "تسمو" وذلك ضمن جناح وكالة ترويج الاستثمار في قطر. ويخدم ذلك إمكانية زيادة الانتشار والوصول إلى جمهور أكبر، ومشاركة المستثمرين، وتسهيل التمويل، والتواصل والتعاون مع الآخرين، وذلك من خلال التكنولوجيا والشمولية الرقمية والفرص الاقتصادية.

وضمن فعاليات القمة، ستُنظم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع "مايكروسوفت"، و"سيسكو"، و"اليونسكو"، ثلاث دورات متخصصة في مجال التكنولوجيا المبتكرة يومي 28 و29 فبراير 2024، سيشارك في هذه الدورات نخبة من المتحدثين من كبرى الشركات العالمية حيث سيقدم المتحدثون خبراتهم حول كيفية الاستفادة من صناعة التكنولوجيا والمساهمة في رحلة التحول الرقمي، وذلك في إطار جهود الدولة للتركيز على رواد الأعمال والشركات الناشئة، وتطوير أداء الشركات المحلية الناشئة، تماشياً مع استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2030-2024.

وسيشارك سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في جلسة نقاشية تُعقد في اليوم الختامي للقمة 29 فبراير 2024، وتركز على أهم التطورات والمكتسبات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ودور الأجندة الرقمية 2030 في تعزيز الاقتصاد الرقمي القائم على المعرفة ودعم التحول الرقمي في مختلف القطاعات، إضافة إلى تسليط الضوء على دور الشركات الصغيرة والمتوسطة في إنجاح القمة وأهمية القطاع الخاص في دعم الاقتصاد الرقمي الوطني.

وتعد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من الشركاء الرئيسيين في قمة الويب قطر 2024، حيث تهدف إلى تعزيز الابتكار وقيادة التحول الرقمي لدولة قطر. وفي إطار مساعيها بهذا الصدد، أطلقت الوزارة مؤخراً نموذج قياس مؤشر نضج التحوّل الرقمي للجهات الحكومية بهدف قياس التزام الجهات الحكوميّة بالمعايير الأساسية للتحوّل الرقمي، وتقييم وضعها الراهن ومتابعة تطوّر رحلتها في مسار التحوّل الرقمي وفق أفضل الممارسات والمعايير الموضوعة.

وتتطلع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى مستقبل تكنولوجي تحدد من خلاله الأهداف والمبادرات الاستراتيجية لتحقيق الازدهار الرقمي في الدولة وتعزيز مشاركة أصحاب المصلحة الإقليميين من خلال التركيز على الشراكات مع عمالقة التكنولوجيا العالمية.