وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تدعو للمشاركة في "جوائز القمة العالمية 2024" | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء, 3 يوليو, 2024

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تدعو للمشاركة في "جوائز القمة العالمية 2024"

 

  • باب التسجيل مفتوح من تاريخ اليوم وحتى 25 أغسطس 2024.
  • تدعو الوزارة جميع الأفراد والشركات والمؤسسات المحلية لتقديم أفضل مشاريعهم وتطبيقاتهم الرقمية للمنافسة في فئات الجائزة المختلفة
  • لجنة تحكيم محلية ستقيّم المشاريع المقدّمة وتختار 8 مشاريع لتمثيل دولة قطر عالمياً، ضمن 8 فئات.

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن بدء استقبال طلبات الترشّح محلياً للمنافسة في مسابقة جوائز القمّة العالمية لعام 2024. يفتح هذا الإعلان المجال أمام الأفراد والشركات والمؤسسات المحلية لتقديم أفضل مشاريعهم وتطبيقاتهم الرقمية لتمثيل دولة قطر عالميًا، حيث يمكن للراغبين في المشاركة التقديم مباشرة على رابط الجائزة على الموقع https://wsa-global.org/contest/submission-guide/ حتى تاريخ 25 أغسطس 2024. وتهدف هذه الخطوة إلى دمج جهود الأفراد والشركات والجهات كافة في مسيرة التحول الرقمي، ممّا يُعزز مكانة دولة قطر على الصعيد العالمي وبما يتماشى مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 والأجندة الرقمية 2030.

وتُقام مسابقة جوائز القمة العالمية بصورة سنوية بهدف تكريم وتشجيع المشاريع الرقمية المبتكرة التي تُوظف التكنولوجيا الحديثة لحلّ التحديات الاجتماعية وتعزيز الحياة اليومية للمواطنين. وتُعدّ جوائز القمة العالمية أداة قوية لتعزيز الابتكار الرقمي ودفعه نحو آفاق أوسع، ممّا يُساهم في بناء مستقبلٍ أفضل للجميع.

وتضم جوائز القمة العالمية ثماني فئات تشمل: الجهات الحكومية والمواطنين، الصحة والرفاهية، التعلم والتعليم، البيئة والطاقة الخضراء، السياحة والثقافة، التحضر والمجتمعات الذكية، الأعمال والتجارة، التمكين والشمولية، حيث يمكن للمتقدمين تسجيل أعمالهم ضمن هذه الفئات الثمانية.

وتتم عملية تقييم مشاريع دولة قطر المشاركة في جوائز القمة العالمية من خلال لجنة تحكيم محلية تتضمن خبراء ومختصين يتم تشكيلها من قبل سعادة السيدة ريم المنصوري، الوكيل المساعد لشؤون الصناعة الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك بصفتها الخبيرة المحلية للجائزة في قطر. وستقوم لجنة التحكيم باختيار مرشح واحد لكل فئة من فئات الجائزة لتمثيل دولة قطر عالميًا، وذلك وفق معايير تقييم واضحة تتمثل في ضرورة أن تكون المشاريع المقدّمة حقيقية ومنفّذة بالكامل على أرض الواقع، حيث لا يتم قبول نماذج أوّلية أو مسودّات.

ويشترط أن تعكس المشاريع المقدّمة أهداف المسابقة المتمثلة بالتحول الرقمي المُبتكر وعالي الجودة، وألا يتجاوز تاريخ إنتاجها عامين من تاريخ تقديم الطلب. كما ستمتثل المشاريع المقدَّمة لإعلان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، والذي يتطلّب خلو المشاريع من التحريض على العنف أو العنصرية، والامتثال لحقوق النشر والتأليف العالمية، حيث يحق للجنة التحكيم رفض أي أعمال تخالف هذا الإعلان.

في هذا السياق، صرحت سعادة السيدة ريم المنصوري: "تعد مسابقة جوائز القمة العالمية بمثابة منصة حيوية لتبني التحول الرقمي وتعزيز الإبداع التكنولوجي. ومن خلال السماح للمشاركين بالتنافس على فئات متنوعة، تساهم هذه المبادرة بشكل كبير في تعزيز الجودة الشاملة للحياة. وتوفر المسابقة فرصة فريدة من نوعها للشركات والأفراد لعرض ابتكاراتهم على المسرح العالمي، ونحن نشجع بشدة جميع المبتكرين ورواد الأعمال في بلادنا على المشاركة في جوائز القمة العالمية 2024، لأنها تمثل فرصة استثنائية لتسليط الضوء على المشاريع القطرية المبتكرة والترويج لها".

وتمر المسابقة بعدّة مراحل بداية من تقييم المشاريع المقدمة من قبل لجنة تحكيم محلية واختيار أفضل ثمانية مشاريع لتمثيل دولة قطر– واحد عن كل فئة، ثم يليها تقييم وترشيح للمشاريع الثمانية من خلال لجنة تحكيم عبر الإنترنت، ومن ثم يتم التقييم النهائي للمشاريع المقدمة من جميع الدول المشاركة، وذلك من قِبَل لجنة تحكيم كبرى مكونة من خبراء في هذا المجال، حيث ينتج عن التقييم اختيار أفضل 40 مشروعًا - خمسة عن كل فئة. أما المرحلة الأخيرة ستشمل عقد فعاليات جائزة القمة العالمية والاحتفال بالابتكار الرقمي الدولي، وعرض المشاريع الفائزة بحضور ممثلين عن الدول المشاركة ومختصين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تسعى مسابقة جوائز القمة العالمية إلى زيادة الوعي بأفضل المحتويات الرقمية مما يعزز من قدرتها على إحداث تغيير إيجابي في المجتمعات، من خلال الترويج لأفضل المشاريع الرقمية الناشئة والتطبيقات المبتكرة التي تساهم في بناء بنية تحتية رقمية متطوّرة، إضافة إلى إنشاء ملتقيات دولية تجمع الشركات الناشئة وأصحاب المصلحة من القادة الحكوميين ورجال الأعمال والخبراء والمختصين في مجال تكنولوجيا المعلومات، مما يتيح لهم تبادل الأفكار والخبرات وبناء شراكات استراتيجية تساهم في تطوير القطاع الرقمي على المستوى العالمي ويمكّن المجتمعات من تحقيق الاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة لتحقيق مستقبل أكثر ازدهارًا وتطوّرًا.

 

لمزيد من المعلومات حول مسابقة جوائز القمة العالمية 2024 وشروط التقديم، يمكن زيارة الرابط التالي:

 https://wsa-global.org/contest