وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تدعو لدعم المشاريع القطرية المرشحة لجوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2024 | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء, 20 مارس, 2024

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تدعو لدعم المشاريع القطرية المرشحة لجوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2024

  • ترشح 12 مشروعاً قطرياً لجوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2024
  • تعد هذه المسابقة منصة عالمية فريدة لاكتشاف وعرض قصص النجاح في تطبيق خطوط العمل الـ 18 التي حددتها القمة العالمية لمجتمع المعلومات في خطة عمل جنيف.
  • سيتم الإعلان الرسمي عن الفائزين البالغ عددهم 18 في المرحلة الخامسة والأخيرة من المسابقة يوم 28 مايو 2024.

 

تدعو وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المواطنين والمقيمين وكافة المعنيين في دولة قطر إلى المشاركة في التصويت للمشاريع القطرية المرشحة لجوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2024، وذلك عبر الرابط المخصص للتصويت في المسابقة، وقبل الموعد النهائي لمرحلة التصويت المحدد بتاريخ 31 مارس 2024.

تُمثّل هذه المسابقة، التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، المنصة العالمية الفريدة لاكتشاف وعرض قصص النجاح في تطبيق خطوط العمل الـ 18 التي حددتها القمة العالمية لمجتمع المعلومات في خطة عمل جنيف. وتهدف المسابقة إلى إنشاء آلية فعالة لتقييم المشاريع التي تستفيد من إمكانيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم التنمية المستدامة.

وتضمنت نسخة عام 2024 ترشيح 12 مشروعاً قطرياً لجوائز القمة العالمية للمعلومات 2023، موزعة على الفئات التالية:

  1. وادي تسمو الرقمي – وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – عن الفئة الأولى "دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في النهوض بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية".
  2. أطلس قطر -- جهاز التخطيط والإحصاء عن الفئة الثالثة "الوصول إلى المعلومات والمعرفة".
  3. أكاديمية مدى- مركز التكنولوجيا المساعدة - مدى عن الفئة الرابعة "بناء القدرات"
  4. سايبر إيكو - الوكالة الوطنية للأمن السيبراني عن الفئة الخامسة "بناء الثقة والأمن في استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات".
  5. بوابة الدفع الإلكتروني - وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن الفئة السادسة "البيئات التمكينية".
  6. العدالة الإلكترونية في قطر: ريادة الحدود الرقمية - المجلس الأعلى للقضاء عن الفئة السادسة "البيئات التمكينية".
  7. نظام تبادل البيانات الحكومية - وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن الفئة السابعة "تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: تحقيق الفائدة في جميع جوانب الحياة - الحكومة الإلكترونية".
  8. برنامج النافذة الموحدة للتخليص الجمركي "النديب" – الهيئة العامة للجمارك عن الفئة الثامنة "تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: تحقيق الفائدة في جميع جوانب الحياة - الأعمال الإلكترونية".
  9. منصة قطر العقارية - الهيئة العامة لتنظيم القطاع العقاري عن الفئة الثامنة "تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: تحقيق الفائدة في جميع جوانب الحياة - الأعمال الإلكترونية".
  10. منصة "كوادر" من ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي عن الفئة الحادية عشرة "تحقيق الفائدة في جميع جوانب الحياة – التوظيف الإلكتروني".
  11. منصة "تابع" من المؤسسة القطرية للإعلام عن الفئة السادسة عشر “وسائط الإعلام".
  12. نظام الإنذار العام من وزارة الداخلية عن الفئة الثامنة عشر "التعاون الدولي والإقليمي".

وبعد انتهاء فترة التصويت، سيتم تحديد خمسة مشاريع تلقت أكبر عدد من الأصوات في كل من الفئات الـ 18، من بين جميع المشاريع المرشحة من مختلف دول العالم. وبعد ذلك، سيقوم فريق من الخبراء التابعين للاتحاد الدولي للاتصالات بتحليل شامل للمشاريع الخمسة الأعلى تصويتاً في كل فئة، وسيتم اختيار مشروع واحد فائز لكل فئة. وسيتم الإعلان عن الفائزين وتكريمهم بصفتهم الأبطال في هذا الحدث.

وسيتم الإعلان الرسمي، في المرحلة الخامسة والأخيرة من المسابقة، عن الفائزين البالغ عددهم 18، بالإضافة إلى تكريمهم جنباً إلى جنب مع الأبطال البالغ عددهم 72، الذين سيحصلون على شهادات تميز، وذلك خلال حفل توزيع جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2024، الذي سيُعقَد على هامش منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات لنفس العام.

وتشهد دولة قطر نهضةً تكنولوجيةً تُترجم إلى نموٍ مُتسارع في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وترتكز هذه النهضة على رؤية قطر الوطنية 2030، التي تُولي أهميةً بالغةً للابتكار الرقمي وتحويل دولة قطر إلى مركزٍ إقليميٍ رائدٍ في هذا المجال. يُعدّ قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أحد أهم محركات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويساهم بشكل كبير في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

كما تُعدّ الأجندة الرقمية 2030 بمثابة خارطة طريق شاملة للتحول الرقمي في قطر، وتتضمن 6 ركائز رئيسية و23 مبادرة إستراتيجية تهدف إلى تعزيز الابتكار الرقمي وتطوير مهارات القوى العاملة في مجال التكنولوجيا وتحسين الخدمات الحكومية الإلكترونية ودعم ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا، إضافة إلى تعزيز استخدام التكنولوجيا في مختلف القطاعات.