وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحتفي بإنجازاتها السحابية خلال قمة جوجل كلاود الدوحة 2024 | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء, 28 مايو, 2024

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحتفي بإنجازاتها السحابية خلال قمة جوجل كلاود الدوحة 2024

  • جوجل كلاود هي الشريك التكنولوجي في مشروع النموذج العربي للذكاء الاصطناعي التوليدي "فنار".
  • الشمري: الوزارة ملتزمة بتقديم حلول مبتكرة وقابلة للتطوير من خلال الشراكة مع جوجل كلاود.
  • الشمري: تبذل دولة قطر جهوداً كبيرة لتوطين التقنيات الحديثة، وخاصة الذكاء الاصطناعي.

تحت رعاية سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اختتمت فعاليات قمة جوجل كلاود الدوحة 2024 يوم الثلاثاء 28 مايو 2024، في استاد 974. وشهدت القمة، التي تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وأفريقيا، حضورًا رفيع المستوى من أصحاب السعادة الوزراء وعددًا من كبار المسؤولين الحكوميين، وممثلي الشركات العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا، ونخبة من الخبراء والمتخصصين.

وخلال حفل الافتتاح شارك السيد سامي الشمري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون البنية التحتية والعمليات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جلسة حوارية سلط الضوء فيها على جهود الدولة في توطين التقنيات الحديثة، وخاصة الذكاء الاصطناعي، ودورها في دفع عجلة التنمية الرقمية ودعم ريادة الأعمال وتعزيز الاقتصاد الوطني.

كما تطرق وكيل الوزارة المساعد لشؤون البنية التحتية والعمليات إلى الدور التنظيمي للوزارة الهادف لتعزيز النظام البيئي الرقمي من خلال تشجيع الابتكار والتعاون بين القطاعين العام والخاص وتحسين مهارات القوى العاملة وإعادة تأهيلها، وأهمية توفير تقنيات الحوسبة السحابية لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وتعقيباً على مشاركة الوزارة في قمة جوجل كلاود الدوحة، قال سامي الشمري: يسعدنا التواجد في قمة جوجل كلاود الدوحة، حيث نحتفي بالإنجازات التي تحققت خلال السنة الأولى من إطلاق المنطقة السحابية لجوجل كلاود في الدولة وتشكل هذه القمة فرصةً للتواصل مع روّاد التكنولوجيا والخبراء، والبحث عن فرص تعاون جديدة مع جوجل كلاود وشركائها، فضلاً عن مناقشة أحدث اتجاهات التكنولوجيا السحابية.

وأضاف الشمري: "نؤكّد على التزامنا بتقديم حلول مبتكرة وقابلة للتطوير من خلال شراكتنا مع جوجل كلاود، والتي ستُساهم بشكل كبير في تعزيز جهودنا لدعم مسيرة التحول الرقمي في البلاد".

وضمن فعاليات قمة جوجل كلاود، كان لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جناح خاص عرضت فيه أهم البرامج المشتركة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهات الحكومية من جهة وشركة جوجل كلاود من جهة أخرى. وكان من أبرز مبادرات التعاون؛ مشروع النموذج اللغوي العربي للذكاء الاصطناعي التوليدي "فنار"، حيث تعد شركة جوجل كلاود الشريك التقني للمشروع، وستساهم مستقبلاً بتطويره وتعزيز قدرته على توليد محتوى باللغة العربية بجودة عالية.

 ومن المبادرات الأخرى برنامج الابتعاث الخارجي، الذي يهدف إلى تأهيل الكوادر الوطنية للعمل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتقديم التدريب لهم في كبرى الشركات ومنها شركة جوجل كلاود، إضافة إلى مبادرة دعم وتطوير موقع "إسلام ويب" ليكون مصدرًا غنيًا يمتلك أحدث التقنيات لعرض المحتوى العربي الإسلامي بأسلوب عصري وجذاب، وضمان سهولة إتاحة موارده الإسلامية للجميع. وغيرها من المبادرات المشتركة.

وتأتي مشاركة الوزارة في قمة جوجل كلاود الدوحة 2024 في إطار التزامها بتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الشركات العالمية الرائدة مثل جوجل كلاود، لدعم الاستثمار في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتعد هذه المشاركة جزءاً من مساعي الوزارة الدؤوبة لتحقيق أجندتها الرقمية 2030، وتنفيذ استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، اللتان تهدفان إلى تعزيز الاقتصاد الرقمي ودفع عجلة الابتكار في البلاد.