وزارة الاتصالات تكنولوجيا المعلومات ومتحف قطر الوطني يحتفلان باليوم الدولي للتنوع البيولوجي بورشة عمل خاصة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الخميس, 13 يونيو, 2024

وزارة الاتصالات تكنولوجيا المعلومات ومتحف قطر الوطني يحتفلان باليوم الدولي للتنوع البيولوجي بورشة عمل خاصة

احتفلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال ستوديو 5، بالتعاون مع متحف قطر الوطني، باليوم الدولي للتنوع البيولوجي من خلال ورشة عمل خاصة مكرسة لاستكشاف الكائنات الحية، والطحالب، والبكتيريا باستخدام المجاهر الضوئية والتقاط الصور. جمعت هذه الفعالية الفريدة المشاركين لاكتشاف عالم علم الأحياء المذهل والتعبير عن إبداعهم من خلال أعمال فنية أنشأوها باستخدام البكتيريا والعناصر العضوية.

اجتمع المشاركون في ستوديو 5 في 22 مايو لخوض تجربة غامرة تحتفي بتنوع الحياة على الأرض. أتيحت للحضور، تحت إشراف فريق ستوديو 5، فرصة مشاهدة الكائنات الحية عن قرب من خلال مجاهر ضوئية قوية، مما وسّع من آفاقهم فيما يتعلق بفهم الهياكل والسلوكيات المعقدة لهذه الكائنات. وقدّمت ورشة العمل هذه تجربة تعليمية عملية، وفّرت للمشاركين فرصة التقاط صور مذهلة للعالم المجهري من حولهم.

 وقد تضمنت ورشة العمل، بالإضافة إلى الاستكشاف العلمي، نشاطًا للتعبير الفني، حيث دُعِيَ المشاركون لإطلاق العنان لإبداعاتهم من خلال إنشاء أعمال فنية باستخدام البكتيريا والعناصر العضوية.  وعرضت الأعمال الفنية، من التصاميم المعقدة إلى التركيبات التجريدية، جمال ودقة الأشكال الحية، مبرزةً أهمية التنوع البيولوجي في نظامنا البيئي.

كانت هذه الورشة الخاصة جزءًا من مبادرة مشتركة بين ستوديو 5 ومتحف قطر الوطني لزيادة وعي المشاركين وتقديرهم ل للتنوع البيولوجي. لقد هدفت الفعالية إلى دمج البحث العلمي مع التعبير الفني، وتشجيع المشاركين على تطوير فهم أعمق عن الترابط بين جميع الكائنات الحية، وإلهامهم لاتباع ممارسات أكثر استدامة للحفاظ على البيئة.

وقالت السيدة ضحى البوهندي، مدير إدارة المجتمع الرقمي والكفاءات الرقمية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "يسعدنا التعاون مع متحف قطر الوطني للاحتفال باليوم الدولي للتنوع البيولوجي، حيث قدمت هذه الورشة فرصة فريدة للمشاركين لاستكشاف عجائب العالم الطبيعي والتعبير عن إبداعهم من خلال الفن. نأمل أن يكون انخراط المشاركين بنشاط التفاعل مع الكائنات الحية على المستويين العلمي والفنيّ سبباً في رفع مستوى الوعي بأهمية الحفاظ على التنوّع البيولوجي للأجيال القادمة".

وأضافت السيدة فاطمة بركات الكواري، نائب المدير للتعليم والتوعية في متحف قطر الوطني: "إن مبادرات مميزة كهذه المبادرة هي ما يجعل من مهمتنا بتوفير تجارب تعليمية غنية بواسطة الفن واقعًا ينبض بالحياة. وقد أثمر تعاوننا مع وزارة الاتصال وتكنولوجيا المعلومات، في تنظيم هذه الورشة الفريدة من نوعها، نجاحًا عظيمًا ونتطلع إلى العمل سويًا في المستقبل."

وقد حققّت ورشة عمل اليوم الدولي للتنوع البيولوجي التي نظمها ستوديو 5 نجاحًا كبيرًا، حيث ألهمت المشاركين التأمل في جمال الحياة والتفكّر في دورهم في حماية التنوع البيولوجي الغني لكوكبنا.