مشاركة قطريّة فعّالة في منتدى القمّة العالميّة لمجتمع المعلومات 2023 بجنيف | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء, 4 أبريل, 2023

مشاركة قطريّة فعّالة في منتدى القمّة العالميّة لمجتمع المعلومات 2023 بجنيف

شاركت دولة قطر ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في القمّة العالميّة لمجتمع المعلومات 2023 (WSIS)، وهو حدث عالمي يجمع قادة من الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات الدولية لمناقشة ترويج استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وجاءت المشاركة عبر وفد يتكوّن من مختلف إدارات الوزارة، حيث حضر الوفد فعاليات منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات إضافةً إلى المشاركة في عدة ورش عمل أقيمت على هامش المنتدى.

ومع بداية عمل الوفد القطري، حضرت السيدة مشاعل علي الحمادي، المكلف بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والوفد المرافق جلسة حوارية رفيعة المستوى تناولت موضوع "الشمولية الرقميّة الوصول إلى المعلومات والمعرفة للجميع  - سد الفجوات الرقمية"، حيث شددت الحمادي على أهمية تحقيق التكامل الاجتماعي والاقتصادي في جميع البلدان من خلال تفعيل نهج الشمول الرقمي بشكل يضمن وصول جميع الأفراد والمجتمعات بما في ذلك الأكثر حرمانًا من استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات لتحقيق أهدافهم.

وأضافت السيدة الحمادي قائلةً " بدأت دولة قطر منذ عام 2014 بتكثيف الجهود من أجل تحقيق الإدماج الرقمي لجميع المواطنين والمقيمين في الدولة، من خلال وضع وتفعيل لاستراتيجية الشمول الرقمي لتصل إلى جميع قطاعات المجتمع، حيث حددت الاستراتيجية الفئات من المجتمعات  المعرضة لخطر الاستبعاد الرقمي، وتم تزويد أفراد المجتمع بمجموعة من المهارات الأساسية لتمكينهم من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وزيادة الوعي بوسائل التواصل الاجتماعي كقناة لتعزيز الأعمال التجارية الصغيرة، وتحسين قدرتهم على الوصول إلى الخدمات عبر الإنترنت".

وبعد الورشة، حضر ممثلو الوزارة في حفل افتتاح منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات، حيث ركز جدول أعمال القمة العالمية على تعزيز الاستخدام المستدام لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإمكانية الشمولية الرقيمة، والوصول إلى المعلومات والانترنت في جميع دول العالم، وتعزيز التقدم الاجتماعي والاقتصادي، وكيفية المساهمة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وتحسين حياة الناس من خلال الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا. إضافة إلى التطرق إلى موضوعات أخرى مثل الابتكار الرقمي، والحوكمة الإلكترونية، والاقتصاد الرقمي، وغيرها.

كما شاركت السيدة مشاعل الحمادي في اجتماع الطاولة المستديرة الوزارية التي أقيمت على هامش المنتدى، والتي حضرها خبراء ووزراء ومختصون في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تم التباحث حول إمكانية التحقيق الأمثل لأهداف الأمم المتحدة الخاصة بالتنمية المستدامة. وفي هذا الصدد، شددت السيدة الحمادي على أن الرؤية الوطنية لدولة قطر2030، ورؤية حكومة قطر الرقمية تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وخطوط العمل، حيث تعمل دولة قطر على تفعيل استراتيجية رقمية جديدة لتحقيق المزيد من المرونة والاستدامة والأمان وتفعيل الحلول الذكية للمجتمع القطري، وتراعي هذه الاستراتيجية أيضًا أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وخطوط عملها وذلك لضمان تحقيق العمل الدولي الموحد في هذا الخصوص.

كما حضر الوفد المشارك ورشة العمل حول مستقبل الحكومة الالكترونية، التي أقامتها إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، حيث أشاد الحاضرون بنجاح ورشة عمل الحكومة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا 2023 التي أقيمت في دولة قطر بالتعاون مع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية.

وفي الختام، اجتمع الوفد المشارك مع سعادة الدكتورة هند المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، حيث تم التباحث حول كيفية تعزيز أوجه التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في جنيف بشكل يسهم في تكثيف الجهود والتواصل مع المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة.

وتسعى دولة قطر من خلال مشاركتها في القمّة العالميّة لمجتمع المعلومات 2023، إلى تعزيز التعاون مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية، وتبادل المعرفة وأفضل الممارسات، والمساهمة في تطوير السياسات والاستراتيجيات العالمية بشأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث تلتزم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتعزيز بيئة رقمية آمنة وشاملة، ترجع بالفائدة على جميع المواطنين والمقيمين، وتدعم النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي.