الأحد, 20 نوفمبر, 2022

لجنة الذكاء الاصطناعي تعقد أولى اجتماعاتها

الدوحة - قطر

عقدت لجنة الذكاء الاصطناعي اجتماعها الأول بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة السيد/ حسن جاسم السيد، مستشار الوزير للشؤون الفنية.

وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من وزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وواحة العلوم والتكنولوجيا وجامعة قطر وجامعة حمد بن خليفة والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي وبنك قطر للتنمية.

واستعرضت اللجنة في الاجتماع الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، وسلطت الضوء على أبرز ملامح الاستراتيجية والمبادرات المقترحة، وتم عرض أمثلة لأفضل الممارسات واستخدامات الذكاء الاصطناعي والفوائد المرجوة منها، إلى جانب التعرف على أهمية أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على وضع خطة تنفيذية للاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي على المستوى الوطني حتى تكون الأداة لتحويل الاستراتيجية إلى واقع ملموس عبر وضع خارطة طريق لبرامج ومبادرات تساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية المرصودة لها.

والجدير بالذكر أن اللجنة تختص بوضع آليات تنفيذ استراتيجيـة قطـر للـذكـاء الاصطناعي بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة، وتقوم بالإشراف على البرامج والمبادرات الوطنية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، كما تختص اللجنة بوضع التوصيات الخـاصـة بخطط وبرامج إعـداد الكوادر البشرية في مجـال تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والبرامج التي تساهم في دعم الشركات الناشئة والبحث العلمي في هذا المجـال. إلى جانب التعاون مع المنظمات الدولية والجهات الخارجية المختصة، ومتابعة التطورات والمستجدات في مجال الذكاء الاصطناعي.