"ستوديو 5"ومبادرة طبيعة قطر يتشاركان في تحدي التصميم لإلهام الابتكار للحفاظ على التنوع الحيوي | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الخميس, 13 يونيو, 2024

"ستوديو 5"ومبادرة طبيعة قطر يتشاركان في تحدي التصميم لإلهام الابتكار للحفاظ على التنوع الحيوي

 

  • استديو 5 ومبادرة قطر "إي ناتشر" يتعاونان في تحدي تصميم الحفاظ على الحشرات.
  • 11 جلسة عملية تُزود الشباب بمهارات مهمة مثل النمذجة ثلاثية الأبعاد والبرمجة والتصنيع الرقمي.
  •  سيعرض المشاركون النماذج الأولية أمام لجنة تحكيم من خبراء من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وساسول، وسكيل7 في حفل توزيع الجوائز يوم 11 يونيو.

أقامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مُمثلةً بستوديو 5، يوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو، حفلاً لتوزيع جوائز تحدي تصميم بيت للحشرات بالتعاون مع مبادرة شركة ساسول في مجال المسؤولية المجتمعية "طبيعة قطر".

عرض المشاركون في التحدي نماذجهم الأولية أمام لجنة تحكيم تضم خبراء من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشركة ساسول، وسكيل 7. كما تولت لجنة علمية إجراء تقييم دقيق للتصاميم المقدمة مع التركيز على الاستدامة والابتكار. وقد تم الاحتفاء بالتصاميم المميزة وتكريمها، بالإضافة إلى منح الفائزين جوائز عينية تقديراً لمساهماتهم.

كما استهدف التحدي الأطفال الذين لديهم اهتمام بمجالي البيئة والتكنولوجيا ممن تتراوح أعمارهم ما بين 11 و13 عاماً. وقد تمّ تطوير هذا التحدي ليكون عملاً تعاونيًا يهدف إلى تحفيز الابتكار للحفاظ على التنوع الحيوي في دولة قطر، وتمكين الأنواع المختلفة من هذه الكائنات من الازدهار، وذلك باستخدام أفكار مبتكرة وأدوات تكنولوجية متطورة.

يكمن الهدف الأساسي من "تحدي التصميم" في بناء مساحات شاملة ومستدامة للكائنات الحيوية كالحشرات باستخدام التكنولوجيا. ولتحقيق ذلك، يدمج المشاركون الإبداع مع الفضول، مع التركيز على المواصفات التي تساهم في بناء منازل لمختلف أنواع الحشرات النافعة في المناطق الحضرية. ويتناول هذا التحدي أيضاً كيفية مساهمة التصاميم المعمارية المستوحاة من الطبيعة في دعم جهود الحفاظ على التنوع الحيوي، الأمر الذي يساهم بدورهِ في تعزيز نظمٍ بيئيةٍ صحية أكثر في المناطق الحضرية، من خلال التدخلات التكنولوجية الابتكارية.

وتعقيبًا على هذا الحدث، قالت السيدة ضحى علي البوهندي، مدير إدارة المجتمع الرقمي والكفاءات الرقمية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "يجسد تحدي التصميم التزامنا بدعم المواهب الشابة في قطر وتعزيز ثقافة الابتكار، حيث نقوم بمثل هذه المبادرات لتمكين شبابنا ليصبحوا قادةً في مجال البيئة وحماية التنوع الحيوي والاستدامة في دولة قطر، الأمر الذي يساهم في تقدم قطر في هذا المجال على المستوى العالمي".

وقد حَظي تحدي التصميم بدعم عالمة البيئة، والناشطة في مجال الحفاظ عليها، والمستشارة العلمية لطبيعة قطر، الدكتورة أسبا تشاتزيفثيميو. كما دعم التحدي عدداً من علماء البيئة البارزين الآخرين، الذين قدموا أيضًا جلسات تعليمية شجعت على التوصل إلى حلول مبتكرة، وزيادة الوعي البيئي لدى المشاركين.

وعلى هامش هذا التحدي، صرح الدكتور بات سكوندي، المدير الإقليميّ لساسول قطر، قائلاً: "إنه من دواعي سروري رؤية الدور الذي تلعبه مبادرة شركة ساسول طبيعة قطر في تحفيز الإبداع والابتكار. إن فرص التعلم المعتمدة على المشاريع ضرورية لإعداد الشباب للعمل خارج نطاق الفصول الدراسية مستقبلاً، وتوفّر فرصة إيجابية للتأثير في المجتمع".

جدير بالذكر أن تحدي التصميم كان قد تضمن منذ انطلاقهِ في تاريخ 22 أبريل، إقامة 11 جلسة وورشة عمل، شملت الجلسات محاضرات ألقاها خبراء. كما غطت سلسلة الجلسات موضوعات متنوعة في مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والفنون، والرياضيات، بما في ذلك علم البيئة، والنمذجة ثلاثية الأبعاد، والتصنيع الرقمي، والإلكترونيات، وتطوير التطبيقات، وإنترنت الأشياء (IoT)، والبرمجة. استفاد المشاركون خلال الجلسات من خبرات فريق ستوديو 5 التي زودتهم بالمعرفة والأدوات اللازمة لتمكينهم من استخدام أفضل الممارسات بالإضافة إلى عنصر الإبداع في المشاريع المقترحة الخاصة بهم، وقد اُقيمت الجلسات في حاضنة الأعمال "سكيْل 7".