دولة قطر تشارك في المنتدى العالمي للذكاء الاصطناعي في جمهورية كوريا الجنوبية | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأحد, 26 مايو, 2024

دولة قطر تشارك في المنتدى العالمي للذكاء الاصطناعي في جمهورية كوريا الجنوبية

شاركت دولة قطر، ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بفعالية في أعمال المنتدى العالمي للذكاء الاصطناعي الذي عقد في العاصمة الكورية سول، خلال الفترة من 21 إلى 22 مايو 2024، تحت شعار "حوكمة الذكاء الاصطناعي: ضمان الابتكار والشمولية والأمان". ترأس الوفد القطري سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما ضم عدداً من كبار المسؤولين في الوزارة.

إلى جانب المشاركة في جلسات النقاش والحوار والاجتماعات مع ممثلي كبرى الشركات ورواد الأعمال والمدراء التنفيذيين، تخلل التواجد القطري مشاركة سعادة الوزير المناعي في اجتماع طاولة مستديرة رفيعة المستوى بعنوان "إطلاق إمكانيات الذكاء الاصطناعي وتعزيز الشمولية في إطار الحوكمة" ناقش الاجتماع، الذي ضم وزراء ومسؤولين رفيعي المستوى من مختلف أنحاء العالم، جهود الجهات الفاعلة الرئيسية في مجال الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على الأمثلة الملموسة للاستخدام الإيجابي للذكاء الاصطناعي، وإمكانية صياغة إطار حوكمة أكثر شمولاً له.

ويهدف المنتدى إلى معالجة التحديات العالمية المتعلقة بتطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي، وتعزيز التوازن بين الابتكار والسلامة والشمولية. كما ويجمع نخبة من كبار القادة من الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية من جميع أنحاء العالم. ويتضمن المنتدى سلسلة من المناقشات رفيعة المستوى وجلسات الخبراء حول مواضيع رئيسية مثل؛ الحاجة إلى إطار عمل عالمي متماسك لحوكمة الذكاء الاصطناعي، ومعالجة الفجوات في الجهود الحالية لحوكمة الذكاء الاصطناعي، وتعزيز الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي مع ضمان السلامة والأمان، وضمان الشمولية والمشاركة العادلة في فوائد الذكاء الاصطناعي.

على هامش فعاليات المنتدى، اجتمع سعادة الوزير السيد محمد بن علي المناعي مع سعادة السيد لي جونغ هوو، وزير العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جمهورية كوريا الجنوبية، وتركز اللقاء على بحث تعزيز التعاون الثنائي في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما ناقش الجانبان سبل الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم حلول مبتكرة في مختلف المجالات الحيوية، بما يعود بالنفع على البلدين.

تأتي مشاركة دولة قطر في المنتدى العالمي للذكاء الاصطناعي ضمن جهودها المتواصلة لتبادل الخبرات مع الدول والمؤسسات الرائدة في مجال التكنولوجيا. وتُعدّ هذه المشاركة بمثابة منصة مثالية لعرض إنجازات قطر في مجال الذكاء الاصطناعي، ومناقشة التحديات والفرص التي تواجهها مع نظرائها من مختلف أنحاء العالم.