"الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" تدعو إلى التصويت للمشاريع القطرية المرشحة لجوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023 | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الاثنين, 2 يناير, 2023

"الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" تدعو إلى التصويت للمشاريع القطرية المرشحة لجوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023

تدعو وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المواطنين والمقيمين وأصحاب العلاقة في دولة قطر إلى التصويت للمشاريع القطرية المرشحة لجوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023، وذلك عبر رابط التصويت الخاص بالمسابقة، قبل الموعد النهائي لمرحلة التصويت المحدد بتاريخ 25 يناير 2023.

وتعتبر هذه المسابقة، المنظمة من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، المنصة العالمية الوحيدة لتحديد وعرض قصص النجاح في تنفيذ خطوط العمل الـ 18، التي أقرَّتها القمة العالمية لمجتمع المعلومات المحددة في خطة عمل جنيف، لإنشاء آلية فعّالة لتقييم المشاريع التي تسخر قدرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دفع التنمية المستدامة.

وتشمل قائمة المشاريع القطرية المرشحة 10 مشاريع هي:

  1. وادي تسمو الرقمي – وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – عن الفئة الأولى "دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في النهوض بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية"
  2. مركز البيانات الحكومي – وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – عن الفئة الثانية "البنية التحتية للاتصالات والمعلومات"
  3. الشبكة الحكومية – وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – عن الفئة الثانية "البنية التحتية للاتصالات والمعلومات"
  4. بوابة قطر للبيانات المفتوحة – وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – عن الفئة الثالثة "النفاذ إلى المعلومات والمعرفة"
  5. برنامج التعليم الإلكتروني لكبار السن – مركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان" – عن الفئة الرابعة "بناء القدرات"
  6. الإطار الوطني للامتثال لأمن المعلومات – الوكالة الوطنية للأمن السيبراني – عن الفئة الخامسة "بناء الثقة والأمن في استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"
  7. بوابة حكومة قطر الإلكترونية "حكومي" – وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – عن الفئة السابعة "الحكومة الإلكترونية"
  8. منصة خدمات الصناعة – وزارة التجارة والصناعة – عن الفئة السابعة "الأعمال الإلكترونية"
  9. مجتمع المزارعين الرقمي – وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – عن الفئة السابعة "الزراعة الإلكترونية"
  10. خدمة التحليل الإعلامي – وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – عن الفئة التاسعة "وسائط الإعلام"

بعد انتهاء فترة التصويت، من ضمن جميع المشاريع المرشحة من مختلف دول العالم، سيتم تحديد 5 مشاريع حاصلة على أكبر عدد من الأصوات لكل فئة من الفئات الـ 18. وفي المرحلة الرابعة للمسابقة، سيقوم فريق الخبراء من الاتحاد الدولي للاتصالات بإجراء تحليل متعمق للمشاريع الخمسة الأكثر تصويتًا لكل فئة واختيار مشروعًا فائزًا واحدًا لكل فئة، وسيتم الإعلان عن الفائزين والأبطال على السواء وتقديمهم كأبطال.

وفي المرحلة الخامسة والأخيرة للمسابقة، سيتم الإعلان رسميًا عن  الفائزين الـ 18، بالإضافة إلى تكريمهم مع الأبطال الـ 72 والذين سيتم منحهم شهادات تميّز، وذلك خلال حفل توزيع جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023، الذي سيُعقَد على هامش منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2023.

وسَتُعرَض تفاصيل المشاريع الفائزة ضمن المنشور الإلكتروني للاتحاد الدولي للاتصالات الصادر بعنوان "تقييم تنفيذ نتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات: قصص النجاح لعام 2023". وسترد جميع أوصاف المشاريع والأنشطة المقدّمة في المسابقة في تقرير تقييم تنفيذ نواتج القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023.

ويعدُّ حفل جوائز القمة العالمية تكريمًا للمشاريع والبرامج المتأهلة والفائزة، والتي كانت متميزةً خلال مراحل المسابقة وتأهلت إلى المراحل النهائية.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على الفيديو الإرشادي الذي يوضح كيفية التصويت على الرابط التالي: https://youtu.be/hofLux6V3hI