آفاق مستقبل التجارة الإلكترونية في دولة قطر
«منتدى قطر للتجارة الإلكترونية 2015» سيضم لفيفًا من رواد الأعمال وواضعي السياسات وكافة المهتمين بصناعة التجارة الإلكترونية لمناقشة الاتجاهات والتطورات الرئيسية للتجارة الإلكترونية في دولة قطر وحول العالم.
الموضوعات التي سيناقشها المنتدى
- كيفية إيجاد بيئة تنظيمية لتعزيز نمو التجارة الإلكترونية
- نماذج الأعمال التي يمكن أن تحقق نجاحًا في المنطقة وكيفية تمويلها
- ماهية التقنيات الثورية المستحدثة في مجالي الدفع الإلكتروني والخدمات اللوجستية التي ستسهم في تحسين نوعية الخدمات.
كما سيتم مناقشة أهم محاور «وثيقة ملامح التجارة الإلكترونية في دولة قطر»، وهي بمثابة خارطة طريق تهدف إلى توضيح كيفية استفادة دولة قطر من مكامن القوى لديها والتغلب على التحديات التي تجابه تعزيز ازدهار سوق التجارة الإلكترونية.
البرنامج
9:00 صباحًا |
الاستقبال والتسجيل |
9:30 صباحًا |
الترحيب |
9:40 صباحًا |
الإطار العام للتجارة الإلكترونية في دولة قطر
|
9:55 صباحًا |
سعادة السيد يحيى بن سعيد النعيمي
|
10:20 صباحًا |
نماذج الأعمال والتمويل: المشهد المتغير لسوق التجارة الإلكترونية تعمل التجارة الإلكترونية على إحداث تطور نوعي في العلاقة بين المنتج والمستهلك، وهي في ذلك تشبه لحد كبير وسائل التواصل الاجتماعي التي نجحت في تحويل مستخدمي الإنترنت من مستقبلين للمعلومات إلى عناصر فاعلة ومتفاعلة. فقد تمكّن الإنترنت من تحويل الشركات إلى متاجر تجزئة افتراضية مع إمكانية بيع كميات أكبر من السلع عبر أسواق ممتدة حول العالم. إن نجاح المشاريع القائمة على التجارة الإلكترونية يعتمد على إنتاج كميات هائلة من السلع، ووضع أسعار مناسبة، وتحديد العروض الملائمة عبر الإنترنت، وتكاليف تأسيس المشروع، وتواجد إلكتروني أكثر تعقيدًا، واستخدام وسيلة جديدة للتفاعل مع العملاء. تتناول هذه الجلسة عوامل الابتكار، ونماذج الأعمال الجديدة، والطرق المختلفة لتمويلها. مدير الجلسة: د. إياد القصار، العضو المنتدب لشركة "روكيت إنترنت" أعضاء الجلسة:
|
11:5 صباحًا |
بيان مشترك بين بنك قطر الوطني وشركة "أوريدو"
|
11:25 صباحًا |
استراحة
|
11:35 صباحًا |
منظومة الخدمات البريدية في دولة قطر |
11:45 صباحًا |
خدمات الدفع الإلكتروني والتوصيل والبريد: عصر جديد من إمكانيات التخصيص قد يؤدي استخدام طرق دفع صارمة ومرهقة لضمان حماية عملية الدفع إلى التأثير سلبًا على تجربة العملاء ومعدل الإقبال على التجارة الإلكترونية. لذا، من الضروري تحقيق توازن بين أدوات الأمان وطرق الدفع سهلة الاستخدام لتعزيز نمو سوق التجارة الإلكترونية. وفي الوقت ذاته، يُعد توصيل طرود المنتجات البطيء والمكلف بطريقة غير جديرة بالثقة أحد أهم التحديات التي تحول دون تبني التجارة الإلكترونية، حيث يتوقع العملاء تسلم المنتجات خلال فترة زمنية تتناسب مع سرعة طلب المنتج عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، يختلف العملاء حول العالم مما يستدعي تحول آليات خدمة التوصيل لتصبح قابلة للتخصيص وفقًا لاحتياجات العملاء. تستعرض هذه الجلسة الحلول التي من شأنها معالجة التحديات المعاصرة لخدمات الدفع والتوصيل، وكيف يمكن للتكنولوجيا إحداث ثورة في هذه القطاعات، وكذلك كيف يمكن للعمليات – مثل الترميز بالمفتاح العمومي – المساعدة في مواجهة التحديات التي تعوق إنشاء معاملات آمنة وملائمة وفورية بين الشركات. مدير الجلسة: عمر سدودي، الرئيس التنفيذي لشركة "بيفورت" PayFort أعضاء الجلسة:
|
12:30 ظهرًا |
الشركات الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية في قطر: آفاق وتحديات تشهد قطر زيادة في عدد الشركات المحلية التي تقدم خدمات التجارة الإلكترونية، حيث تقدم مراكز حاضنات الأعمال المحلية، مثل مركز حاضنات الأعمال التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وحاضنة قطر للأعمال، مستويات مختلفة من الدعم للشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مجال التجارة الإلكترونية. وعلى الرغم من تلك الجهود الداعمة، لا يزال العديد من هذه الشركات يواجه تحديات للتوسع والنمو سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي. خلال هذه الجلسة، ستتشارك الشركات الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية خبراتها وقصص نجاحها والتحديات التي واجهتها والإمكانات المستقبلية. مدير الجلسة: د. ماهر حكيم، أستاذ مشارك بجامعة كارنيجي ميلون في قطر أعضاء الجلسة:
|
1:15 ظهرًا |
استراحة الغداء
|
2:15 ظهرًا |
ملامح التجارة الإلكترونية في إطار المدن الذكية سول ساليناس، المدير التنفيذي لشركة "أكسينتشر" للمدن الذكية Accenture
|
2:35 ظهرًا |
الاقتصاد المشترك – الأفراد والسياسات والتكنولوجيا تتطور التكنولوجيا باستمرار لتقديم حلول تهدف إلى طرح خدمات معززة للعملاء. ونتيجة لأن تلك الحلول أصبحت أكثر تداخلًا وارتباطًا من ذي قبل، أصبحت الحاجة لحماية العملاء وبياناتهم أمرًا بالغ الأهمية. كذلك يتعين على أي دولة أن تضع سياسات تشجع الابتكار وتعززه كي تتمكن من دفع عجلة النمو. ستناقش الجلسة التأثير المحتمل للتكنولوجيات الناشئة على الممارسات القائمة حاليًا في مجال التجارة الإلكترونية، كما ستتناول التحديات التي يواجهها واضعو السياسات لترسيخ منظومة فعالة لسوق التجارة الإلكترونية مع توفير الحماية اللازمة للعملاء. علاوة على ذلك، ستستعرض الجلسة المبادرات والخطط التي وضعتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف تمكين التجار والمستهلكين والشركات الناشئة ومقدمي خدمات التجارة الإلكترونية في قطر، وذلك عبر تقديم النصح والإرشاد. مدير الجلسة: ديان مولينكس، رئيس الاتصالات العالمية، بشركة "بينسنت ماسونز" Pinsent Masons أعضاء الجلسة:
|
3:30 عصرًا |
التوصيات الختامية |