وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطلق برنامجها للتدريب بالخارج | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الاثنين, 27 مايو, 2024

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطلق برنامجها للتدريب بالخارج

  • بمشاركة خمس شركات تكنولوجية عالمية
  • تتراوح مدة الابتعاث المهني من شهرين إلى سنة كاملة
  • احتضان موظفي الوزارة ضمن المقرات العالمية للشركاء العالميين لاكتساب الخبرة والاندماج في بيئة العمل
  • يركز البرنامج على التدريب المهني في مجالات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وأمن البيانات

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن إطلاق برنامج الابتعاث المهني للموظفين القطريين والراغبين في الانضمام إلى الوزارة، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تطوير مهارات القوى العاملة وتعزيز كفاءاتهم لقيادة التحول الرقمي في قطر مع التنامي الكبير الذي يشهده القطاع التكنولوجي وبما يتماشى مع إستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة والأجندة الرقمية 2030.

ويمتد برنامج الابتعاث المهني من شهرين إلى سنة حسب برنامج كل شريك من شركاء وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالميين مثل جوجل ومايكروسوفت وسيسكو واوراكل وساب، حيث يقوم البرنامج على أساس احتضان المشاركين في مقرات الشركات العالمية بهدف تعزيز كفاءاتهم في التكنولوجيات الناشئة مثل اﻟﺤﻮﺳﺒﺔ اﻟﺴﺤﺎﺑﻴﺔ واﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ وأمن المعلومات والسلامة السيبرانية من خلال الاندماج في العمل في تلك المقرات لاكتساب الخبرات العالمية، مما يمكنهم من تطبيق هذه الممارسات والخبرات المكتسبة في المؤسسات الحكومية القطرية، والمساهمة في تحقيق رؤية قطر وأجندتها الرقمية.

ويتضمن البرنامج ثلاث مراحل أساسية، أولها مرحلة الاعداد وتشمل تحديد مواصفات من ينطبق عليهم الاختيار، ثم اختيار الدفعة الأولى من المنتسبين. وتشمل المرحلة الثانية وهي مرحلة التنفيذ، إطلاق البرنامج بنسخته التجريبية، وبدء البرنامج للدفعة الأولى من المنتسبين من الوزارة، وذلك من خلال إلحاقهم بمقرات عملهم مع الشركاء العالميين، ومتابعة أدائهم. وتشمل هذه المرحلة أيضاً عودة المنتسبين إلى الوزارة والبدء في تطبيق ما اكتسبوه من خبرات ومهارات، ونقلها إلى زملائهم في العمل.

أما المرحلة الثالثة، مرحلة التقييم التي تشمل تقييم النسخة التجريبية من البرنامج وتطويرها لتحسين النسخ المستقبلية، وتحليل تقييمات الشركاء العالميين.

وبهذا الصدد، قال السيد عبدالله بن محمد آل خليفة، مدير إدارة الموارد البشرية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "نُسخّر جهودنا لتسريع مسيرة التحول الرقمي في قطر من خلال إتاحة الفرصة لموظفي الوزارة لاكتساب أفضل الممارسات العالمية عبر العمل في مقرات شركائنا الدوليين. يهدف هذا البرنامج إلى نقل تلك الخبرات وتطبيقها على أرض الواقع، ممّا يُساهم في تطوير الممارسات الحالية وتحقيق رؤية قطر الوطنية وأجندتها الرقمية. إن شراكتنا مع الشركات العالمية الرائدة تُعزّز مكانة قطر كمركز رائد في مجال التكنولوجيا، ونعمل من خلال صقل مهارات المشاركين في البرنامج وتزويدهم بأدوات مبتكرة ومتنوعة تُواكب أحدث الممارسات العالمية على تنمية بيئة الابتكار لدينا".

من الجدير بالذكر أن برنامج التدريب المهني يقدم بمزايا فريدة تزيد من أهميته تتمثل بالشراكات الاستراتيجية ﻣﻊ رواد ﻋﺎﻟﻤﻴﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ واﻟﺘﺤﻮل الرقمي ﻣﺜﻞ  Oracle, Microsoft, Google، و SAP، و Cisco، ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﺑﺮاﻣﺞ ﺗﺪرﻳﺐ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ وﻣﺘﺨﺼﺼﺔ، وتوفير مسارات تدريبية متخصصة تركز على كفاءات المنتسبين للبرنامج، ما يضمن حصولهم على مهارات ورؤى قيّمة ومحددة، وﺗﺰوﻳﺪ المشاركين بالبرنامج ﺑﺨﻴﺎرات ﻣﻦ اﻟﻤﺠﺎﻻت اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻮاﻓﻖ ﻣﻊ ﺗﻄﻠﻌﺎﺗﻬﻢ اﻟﻤﻬﻨﻴﺔ في مجالات مثل  اﻟﺤﻮﺳﺒﺔ اﻟﺴﺤﺎﺑﻴﺔ واﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ وأمن المعلومات والسلامة السيبرانية والتكنولوجيات الناشئة.