وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تختتم النسخة التاسعة من "مخيّم الأفكار الإبداعية" | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الاثنين, 27 مايو, 2024

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تختتم النسخة التاسعة من "مخيّم الأفكار الإبداعية"

اختتمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات النسخة التاسعة من مخيم الأفكار الإبداعية عبر برنامجها حاضنة الأعمال الرقمية، حيث أُقيم حفل الختام في 23 مايو 2024 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، وشهد تتويج 25 شركة ناشئة في برنامج الاحتضان بحاضنة الأعمال الرقمية، من بينها تكريم 5 فائزين متميزين بمنح مالية إجمالية قدرها 550,000 ريال قطري.

وشهدت النسخة التاسعة من مخيم الأفكار استجابة كبيرة وغير مسبوقة من الشركات الناشئة ورواد الأعمال، حيث تلقت الوزارة أكثر من 450 طلبًا من أكثر من 30 دولة. شارك أكثر من 135 رائد أعمال في المخيم وقد خضعوا لسلسلة شاملة من مراحل التدريب، بما في ذلك 10 ورش عمل متخصصة.

وقد تميزت هذه النسخة بتقسيمها إلى مسارين رئيسيين: مسار الفكرة ومسار النمو. كلا المسارين مُصممان لتوجيه الشركات الناشئة في مراحل مختلفة من التطوير، من الفكرة إلى توسيع أعمالهم. خلال هذين المسارين، تلقى المشاركون أكثر من 350 ساعة من التوجيه والتدريب المتخصص من خبراء في مختلف المجالات. ساعدهم ذلك على تطوير مهاراتهم واكتساب المعرفة اللازمة لنجاح مشاريعهم. واختتمت النسخة التاسعة من البرنامج بجولة تحكيم نهائية تم خلالها اختيار 25 شركة واعدة لاحتضانها في حاضنة الأعمال الرقمية.

حصلت الشركات الناشئة الفائزة في "برنامج النسخة التاسعة من مخيم الأفكار الإبداعية" على منح مالية كبيرة، وذلك لتمكينها ورفع مستوى حلولها المبتكرة وتعزيز تأثيرها في قطاع التكنولوجيا محليًا ودوليًا.

حيث حصل الفائز الأول في مسار الفكرة "Alsethesis"، وهي شركة ناشئة تعمل في قطاع التكنولوجيا الصحية المركزة على التوحد، حصلت على منحة قدرها 150,000 ريال قطري، بينما حصل الفائز الثاني "Hash"، وهي شركة ناشئة تعمل على حل تقني للعنونة الذكية، على 100,000 ريال قطري، وحصل الفائز الثالث "The Monet"، وهي شركة ناشئة تعمل على الواقع المعزز والفضاءات الافتراضية، على 50,000 ريال قطري. وفي مسار النمو، حصل الفائز الأول "Growa.ai"، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الزراعية تعمل على تحويل القطاع من خلال إنترنت الأشياء والتعلم الآلي، على 150,000 ريال قطري، بينما حصل الفائز الثاني "Q-Talent"، وهي شركة ناشئة تعمل في قطاع التكنولوجيا الصحية، على 100,000 ريال قطري.

تُبرز هذه المنح التزام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتعزيز بيئة ريادة الأعمال من خلال دعم الشركات الناشئة وتمكينها من خلال توفير الموارد اللازمة لنموها وازدهارها، مما يؤدي إلى إحداث تأثير إيجابي ملموس على مشهد ريادة الأعمال على المستويين المحلي والعالمي.

يُعد برنامج مخيّم الأفكار الابداعية في نسخته التاسعة إنجازًا بارزًا لحاضنة الأعمال الرقمية ، ويعكس التزامنا الثابت بانشاء أجيال جديدة من رواد الأعمال، هذا ما صرحت به السيدة إيمان أحمد الكواري، مديرة إدارة الابتكار الرقمي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. "تتماشى هذه المبادرة مع أهدافنا الاستراتيجية لتسريع التحول الرقمي وتعزيز اقتصاد قائم على المعرفة. الاستجابة الهائلة من الشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم تشير بوضوح إلى الوصول العالمي والتأثير الذي نحققه. نحن ملتزمون بتوفير منصة لا تدفع هذه الشركات الناشئة إلى النجاح فحسب، بل تسهم أيضًا في تحقيق الأهداف الاقتصادية الأوسع للدولة."

 نبارك لجميع الفائزين والمشاركين في مخيم الأفكار 9. إخلاصهم وأفكارهم المبتكرة تمهد الطريق لمستقبل أكثر إشراقًا ومدفوعًا بالتكنولوجيا.