قطر تنظم حفل استقبال على شرف المشاركين في مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء, 4 أكتوبر, 2022

قطر تنظم حفل استقبال على شرف المشاركين في مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات

بوخارست - رومانيا 

نظمت دولة قطر، ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة تنظيم الاتصالات، مساء أمس حفل استقبال للدول الأعضاء المشاركة في المؤتمر الـ22 للمندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات، الذي تتواصل أعماله بالعاصمة الرومانية بوخارست حتى 14 أكتوبر المقبل.

وانضم إلى الحفل، الذي حضره سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، شركاء الاتحاد الدولي للاتصالات وكافة المشاركين في المؤتمر إلى جانب أكبر الشركات والمؤسسات والمراكز الدولية المختصة في الاتصالات والتكنولوجيا الحديثة.


كما حضر الحفل، سعادة السيد هولين جاو الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، وسعادة السيدة دورين بوغدان مارتن الأمينة العامة الجديدة للاتحاد والتي تم انتخابها يوم الخميس الماضي لهذا المنصب، بالإضافة إلى حضور عدد من ممثلي قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعدد كبير من دول العالم.


وأثناء حفل الاستقبال، الذي تخلله حفل عشاء على شرف الدول الأعضاء، تم استعراض استراتيجيات دولة قطر في مجال التحول الرقمي وتطور البنية التحتية للاتصالات في الدولة.

ويعد المؤتمر بمثابة الهيئة العليا لوضع السياسات في الاتحاد الدولي للاتصالات ويجتمع مرة واحدة كل أربع سنوات لاعتماد الخطط الاستراتيجية والمالية للسنوات الأربعة وانتخاب فريق الإدارة العليا للمنظمة، والدول الأعضاء في المجلس، وأعضاء لجنة لوائح الراديو.


وفي كلمة ألقاها خلال الحفل، أعرب سعادة السيد هولين جاو عن شكره لدولة قطر، ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة تنظيم الاتصالات، على تنظيمهما حفل الاستقبال، كما أثنى على الخطوات الكبيرة التي قطعتها دولة قطر في مجال التحول الرقمي وإرساء بنية تحتية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جعلتها من الدول الرائدة في هذا المجال.


وتم خلال حفل الاستقبال استعراض العوامل التي تؤهل دولة قطر لاستضافة مؤتمر المندوبين المفوضين الـ22 لعام 2026، حيث تتمتع قطر برؤية وطنية طموحة للتنمية المستدامة في المستقبل، تم التعبير عنها في رؤية قطر الوطنية 2030، والتي تأسست جزئيًا على الالتزام بالتحول الرقمي والابتكار، في حين تتماشى قطر حتى الساعة مع جميع أهداف التوصيلية العالمية والتحول الرقمي لاستراتيجية الاتحاد 2018-2022.

وتم التطرق أيضًا إلى الإمكانيات التي تتمتع بها دولة قطر على صعيد قطاع الاتصالات، حيث نشرت قطر تقنيات الجيل الخامس على نطاق واسع، وتعتمد على الاتصال بالألياف الضوئية بنسبة 93٪، كما تستثمر بكثافة في شبكات الأقمار الصناعية، وتم تصنيف قطر كرائد عالمي في اعتماد الإنترنت عالي السرعة بنسبة 99٪ .

كما تتميز قطر بموقع استراتيجي عند تقاطع أوروبا وإفريقيا وآسيا وذلك يعني أن 80٪ من سكان الأرض يقعون على مسافة ست ساعات بالطائرة من العاصمة القطرية الدوحة، في الوقت الذي تتميز به دولة قطر بسجل حافل في تنظيم واستضافة المؤتمرات الرئيسية للاتحاد الدولي للاتصالات، مع أمثلة حديثة تشمل المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات في عام 2006، وقمة توصيل الدول العربية في عام 2012، ومؤتمر تليكوم العالمي للاتحاد الدولي للاتصالات في عام 2014.

كما تم التأكيد خلال العرض الذي تضمنه حفل الاستقبال على أن بطولة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر نهاية شهر نوفمبر المقبل ستستعرض ليس فقط أفضل المواهب الكروية العالمية ولكن أيضًا أفضل ما لدى الضيافة القطرية، حيث نرحب بنحو 3 ملايين زائر من جميع أنحاء الكرة الأرضية، وستكون هذه الاستضافة فرصة مميزة لتجربة مجموعة من الابتكارات التقنية من معدات البث المتطورة، مرورًا بالبنية التحتية المتطورة، إلى خدمات البث متعدد العروض التي ستسهم في خلق تحول في تجربة المشجعين.

وتم التأكيد أيضًا على مؤتمر المندوبين المفوضين القادم للاتحاد الدولي للاتصالات سيكون حدثًا مهمًا لكل الدول الأعضاء في الاتحاد، حيث سيكون آخر اجتماع من هذا القبيل يُعقد قبل أن نصل إلى نهاية الجدول الزمني الحالي لأهداف التنمية المستدامة في عام 2030 وتقييم تقدمنا في تحقيقها.