قطر تتبوأ مراكز متقدمة دوليًا وإقليميًا في مؤشر نضج الحكومة الرقمية 2022 | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأحد, 27 نوفمبر, 2022

قطر تتبوأ مراكز متقدمة دوليًا وإقليميًا في مؤشر نضج الحكومة الرقمية 2022

تبوأت دولة قطر مراكز متقدمة دوليًا وإقليميًا (لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا) في مؤشر نضج الحكومة الرقمية الصادر عن مجموعة البنك الدولي للعام 2022.

وحصلت دولة قطر على تصنيف (أ) A   في مجموعة الدول المتقدمة في نضج الحكومة الرقمية بمستوى نضج بلغت نسبته 87.4%.

ويقسم البنك الدولي أداء دول العالم في التحول الرقمي ونضج التقنيات الحكومية وفق 4 مجموعات هي (A, B, C, D) حيث تضم المجموعة (A) الدول التي بلغت درجة "مرتفعة للغاية" في نضج التقنيات الحكومية وتبني التحوّل الرقمي بالقطاع العام، أما المجموعة (B) فتمثل الدول التي حققت درجة "عالية" في نضج التقنيات الحكومية وتبني التحول الرقمي بالقطاع العام.

وفي المؤشر تبوأت دولة قطر المرتبة 3 إقليميًا و16 عالميًا من أصل 198 دولة مشاركة في مؤشر نضج الحكومة الرقمية. كما كان أداء دولة قطر في كافة المؤشرات الفرعية مرتفع جدًا وأدرجت في تصنيف مجموعة الدول المتقدمة جداً بتصنيف ) A) .

وتشمل المؤشرات الفرعية توفر الأنظمة الحكومية الأساسية حيث حلت قطر في المرتبة 5 إقليميًا و33 عالميًا بنسبة 83.3%، وفي مؤشر تقديم الخدمات الحكومية الرقمية جاءت قطر في المرتبة 3 إقليميًا و21 عالميًا بنسبة 95.4%، وفي التفاعل مع المواطنين في المرتبة 3 إقليميًا و17 عالميًا بنسبة 93.1%، وفي ممكنات التحول الرقمي في المرتبة 7 إقليميًا و49 عالميًا بنسبة 77.9%.

وفي تعليقها على هذا الإنجاز قالت السيدة مشاعل علي الحمادي المكلف بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "إن كافة الجهات في الدولة عملت بروح الفريق الواحد لتحقيق تقدمٍ ملموسٍ في مجال التحول الرقمي في البلاد مسترشدين بذلك باستراتيجية حكومة قطر الرقمية السابقة والتي حققت إنجازات مبهرة ونتطلع لإطلاق استراتيجية جديدة لإحداث نقلة نوعية في برنامج قطر نحو التحول الرقمي".

وأضافت "أن مؤشر نضج الحكومة الرقمية الصادر عن البنك الدولي يقيس العديد من المؤشرات والعناصر التي تساهم في رحلة كل بلد نحو التحول الرقمي ومدى اعتمادها على التقنيات الرقمية في الخدمات وفي كافة المجالات الأخرى وبالتالي فإن تبوء قطر مراكز متقدمة دوليًا وإقليميًا في المؤشر يؤكد مدى التقدم الذي أحرزناه في هذا المجال".