حاضنة الأعمال الرقميّة تفتتح النسخة السابعة من مخيّم الأفكار الإبداعيّة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الخميس, 11 مايو, 2023

حاضنة الأعمال الرقميّة تفتتح النسخة السابعة من مخيّم الأفكار الإبداعيّة

افتتحت حاضنة الأعمال الرقميّة التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات النسخة السابعة من مخيم الأفكار الإبداعية بحضور عدد من ممثلي شركاء حاضنة الأعمال الرقمية من مؤسسات الدولة ومجتمع ريادة الأعمال الرقمية في قطر وخارجها، ورواد الأعمال أصحاب الأفكار الواعدة والذين تم اختيارهم للمشاركة في المخيم على مدار ستة أسابيع.

وقد تضمّن حفل افتتاح النسخة السابعة من مخيّم الأفكار الإبداعية كلمة افتتاحيّة شاركت فيها السيدة الدكتورة لطيفة الدرويش، سيدة أعمال، مستشارة ومدربة، ومؤسسة شركة إطلاق لإدارة الأعمال، الحضور بالحديث عن قصّة نجاحها الملهمة في مجال ريادة الأعمال. وخلال حفل الافتتاح قدّم السيّد ماجد لبابيدي الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة راوي الكتب، مداخلة بعنوان “القوّة التحويليّة للاحتضان: الدعم والفوائد في دورة حياة الشركات الناشئة". وكان ذلك بحضور كل من السيّد هادي الشاكوري مطور أنظمة بيئية لمركز أرامكو في السعودية لريادة الأعمال (واعد)، والسيّد محمد ذبيان مدير البرامج في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، والسيّد سيف غازي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة اربن بوينت، والسيّد محمد حمود أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة كارنيجي ميلون والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ايفي. وقد تعرّف المشاركون في حصّة النقاش على مختلف فوائد دورة حياة الشركات الناشئة.

بعد حفل الافتتاح، أقيمت أولى ورشات مخيم الأفكار الإبداعية. من المقرر أن تستمر ورش المخيم حتى نهاية يونيو المقبل. وستعرض مشاريع الأفكار الابداعيّة للمترشحين أمام لجنة تحكيم مختصّة عند نهاية المخيم ليتّم في مرحلة أولى اختيار 40 فكرة صاعدة، ليتقرّر فيما بعد دعم الوقوع على 25 فكرة فائزة ستحظى بدعم وإرشاد حاضنة الأعمال الرقمية طوال فترة الاحتضان، ولتتمتع بمساحة مكتبية لمدة عامين، وحزمة من الخدمات الرقميّة المجانيّة المتمثلة في خدمات أوراكل السحابيّة وخدمات أمازون ويب ومجموعة برامج أدوبي. كما سيتحصل الفائزون الثلاثة الأوائل على جوائز نقديّة قيّمة يبلغ إجمالي قيمتها ٣٠٠ ألف ريال قطري.

يعد مخيم الأفكار الإبداعية من أكبر برامج حاضنة الأعمال الرقمية جذبًا لرواد الأعمال والذي أطلق بنسخته الأولى سنة 2017. يستهدف مخيم الأفكار الإبداعية رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الرقميّة الواعدة في بداية رحلتهم.  

استقبلت حاضنة الأعمال الرقمية أكثر من 1300 طلب اشتراك خلال الست نسخ الماضية من مخيم الأفكار الإبداعية، تمّ منها قبول 700 فكرة. وقد تم احتضان أكثر من 150 شركة ناشئة خلال السنوات الماضية.

تمّ تأسيس حاضنة الأعمال الرقمية في عام ٢٠١١ بهدف بناء بيئة داعمة لرواد الأعمال الرقميّة لتمكّنهم من تحقيق أحلامهم، وتجعلهم مساهمين فاعلين في تنويع الاقتصاد الرقمي لدولة قطر. وتسعى الحاضنة من خلال شراكاتها الاستراتيجية إلى الارتقاء بمستوى ريادة الأعمال الرقميّة في قطر وتمكين جيل واعد من أصحاب الأفكار المبتكرة قادر على تسخير التكنولوجيا المستجدة للتغلّب على التحدّيات المعاصرة.